الشعر المتقصف هو الشعر الذى يشيخ قبل الاوان والذى فقدت مادة الكيراتين الخاصة به ليونته، فهذا الضعف ينتج غالبا بسبب العلاج الجمالى المفرط مثل التموج الجمالي الدائم، التنعيم، الصبغات، لكن المشكلة قد تكون متصلة بخلل في الغدد الدرقية، فقر فى الحديد غير مكتشف أو نظام غذائى للنحافة متبع غير جيد.
لاختبار صحة الكيراتين
تجنبي استخدام الصبغات والجيل بشكل منتظم..
امسكى بشعرة من رأسك ثم قومي بجذبها شيئاً فشيئاً مع الاحتفاظ بطرفيها بين الابهام والسبابة باليدين، إن كانت الشعرة قوية فيستمد طولها نحو 20 إلى 30% وعندما تتركيها تعود لوضعها الاول، في المقابل إذا تكسرت بسرعة دون ان تطول فهذا دليل على أن الكيراتين لديك فى حالة سيئة ويلزم العلاج وننصحك أولا بمعرفة سبب المشكلة وعلاجها.
ملحوظة
الشعر المتقصف يمكن أن يثنى على اى طول ويشمل ذلك الشعر على مستوى جلد الشعر مما يؤدى بالطبع إلى قلة الحجم العام للشعر لكن هذا النقصان يكون مؤقتا و فى حالة العلاج فإن الشعر الجديد الذى ينمو لايحمل اثراً لهذا التلف السابق فى الشعر، لايجب الخلط بين التقصف وتساقط الشعر المرضى والذى يأتى من عدم توزان العناصر الحيوية للشعر مما يتطلب علاجاً أخر بعد عملية التشخيص.
التشعب
التشعب يأتي أيضاً نتيجة للشعر الذى يشيخ مبكراً، حيث يكون على شكل اطراف ضعيفة أوفى السننتميرات الاخيرة من الشعر.. لايوجد إلا وسيلة واحدة لعلاج ذلك : قصى الأجزاء المتشعبة لأنه لايوجد أى علاج يعيدها سيرتها الاولى لكن مع اتباع علاج كامل فلن تتكون مرة أخرى فى الشعر الذى ينمو مجددا.
تجنبي
الشامبوهات الضارة، التمشيط والتجفيف الضارين بالشعر إن كنت لاتستطعين تجنب التمشيط جففى شعرك أولا بالهواء البارد حتى يجف تماماً، لاتستخدمى الفرشاة مع الهواء الساخن إلا لإعطاء شعرك الشكل النهائي.
تجنبى المعالجات الجمالية المتكررة والتى تؤدى إلى اتلاف الطبقات العميقة للكيراتين فى الشعر، اذا كنت تستخدمين الالوان والماشيت، تجنبي عمل الماشيت، التموجات أو فرد الشعر المنتظم، تأكدى من وضع المستحضر على الشعر الذى ينمو حديثا دون المساس بالاطوال، الدمج بين الالوان والتموجات أو الالوان وفرد الشعر يؤدى إلى الاضرار بالكيراتين.
تجنبي الاستخدام المتكرر للمنتجات التى يطلق عليها " مغذية للاطراف " إذا كانت تحتوى على أساس السيلكون لأنها تؤدى إلى جفاف الشعر، أيضا تجنبي استخدام الصبغات والجيل بشكل منتظم لان ذلك يؤدى إلى إضعاف الكيراتين. _________________________